-->

Header Ads

Changer.com - Instant Exchanger

درس : تاثير زياده او نقصان التحميص للغاز (Superheating) او surchauffe

1
درس : تاثير زياده او نقصان  التحميص للغاز(Superheating) او (surchauffe)

من الطبيعى جدا ان الغاز عند خروجه من المبخر يجب ان تزداد درجه تحميصه
 للاسباب التاليه :
·         فى حاله دخول الفريون الى الكباس وهو فى الحاله الرطبه فان سائل الفريون يتجمع داخل الاسطوانات  مسببا خبطا شديدا  وارتفاع صوت الكباس .

·         ان الفريون فى حاله دخوله سائل من الممكن ايضا ان يظل متجمعا عند راس الاسطوانات بمعنى ادق عند البلوف ومن الممكن ان يسبب تلفا فى البلوف .

·         قطرات السائل من الممكن ان تحدث تاكل فى الاسطوانات نتيجه كسحها للزيت
الذى يقوم بعمليه تزييت سطح الاسطوانات .

·         من المعروف ان عمليه تزييت الكباس تعتمد على طرطشه الزيت المتواجد مع الغاز فاذا حدث ودخل سائل الى الكباس فان الاجزاء الميكانيكيه لا يحدث لها تزييت جيد وفى هذه الحاله تحدث عمليه قفش للكباس .

·         فى حاله زياده التحميص بدرجه كبيره  فان الحجم النوعى للغاز سوف يزداد ونتيجه لذلك فان معدل مرور الفريون فى الدائره سيقل ونتيجه لذلك ستقل الكفاءه التبريديه للمبخر  .


·        كيفيه ضبط درجه التحميص


لضبط درجه حراره التحميص يتم قراءه  ضغط الغاز عند المبخر  ويتم تعيين درجه حراره  التشبع المناظره لهذا الضغط  عن طريق جداول الفريون  ويتم وضع ترمومتر عند خروج المبخر  وعند الانتفاخ الحساس  لصمام التمدد  وقياس فرق درجات الحراره وعن طريق فتح وغلق الصمام  يتم ضبط فرق درجات الحراره بحيث ان الفرق يتراوح ما بين  4 درجات فهرنهايت الى الى 9  درجات فهرنهايت  . وشكل 3 – 5  يوضح ذلك  . 


مثال عملى :

نقرا مقياس الضغط  عند خروج المبخر ونفترض انه يساوى 68 psi   وهذا الضغط هو الضغط المقاس ومن جداول فريون 22  نجد انه عند ضغط 68  تقريبا درجه الحراره المناظره 41 F  
اى تساوى 5 C  .
نضع الترمومتر عند خروج ماسوره المبخر  فنفترض ان قراته تساوى  9 C . ففى هذه الحاله نقول ان مقدار التحميص ( super heat  )  هو  فارق هاتين الدرجتين اى يساوى 4 C  .
 

2

Aucun commentaire