-->

Header Ads

Changer.com - Instant Exchanger

درس طريقه شحن جهاز التكييف

1

درس طريقه شحن جهاز التكييف 

 بعد اتمام عمليه التفريغ  يتم اغلاق محبسى الضغط المنخفض والضغط العالى باحكام ويتم ايقاف  الطلمبه وبعد ذلك يتم فك وصله الخرطوم المربوطه على الطلمبه  ولاحظ انه بعد فك الخرطوم  اصبح معرضا  للهواء الجوى ويتم توصيل الخرطوم الى اسطوانه الفريون كما هو موضح بشكل 5-8  ويتم احكامه جيدا .

 ثم يتم فتح اسطوانه الفريون  وتوضع فى وضعها المعتدل اى لايتم قلبها وعند وصله  الخرطوم المتصله بالمانيفولد يتم فك رباطه قليلا حتى يتم اخراج كميه من غاز الفريون .والغرض من ذلك هو عمل احلال للفريون بدلا من الهواء المتواجد داخل الخرطوم وتسمى  هذه العمليه عمليه  البيرج  purging  ثم يتم فتح محبس الضغط المنخفض  حتى يتم دخول الغاز ويلاحظ ارتفاع قراءه عدادى الضغط حتى يتم ثباتهم عند قراءه معينه  ثم بعد ذلك يتم تشغيل الجهاز ويلاحظ الاتى :

·         فى الاجهزه الموجود الكابلرى او صمام التمدد داخل الوحده الداخليه فى لحظه تشغيل الجهاز فان الضغط  العالى يبدا فى الارتفاع والضغط المنخفض يبدا فى الانخفاض  .
·         فى الاجهزه الموجود الكابلرى داخل وحدده التكثيف فان قراءه العدادين يحدث بهما  انخفاض  . بعد ذلك يتم استكمال شحن الجهاز وذلك بفتح محبس الضغط المنخفض وادخال كميه من  الغاز ثم اغلاق المحبس بعد فتره وقراءه العداد ويتم ذلك عده مرات حتى نصل الى ضغط السحب المطلوب كما تم شرحه  سابقا .

 تحذير

عند شحن الجهاز يجب ادخال الفريون فى الصوره الغازيه اى يجب عدم اعطاوء سائل لان هذا يحدث  خطوره على الكباس  ومن الممكن حدوث تلف به وياتى السائل عن طريق وضع اسطوانه الفريون مقلوبه .

ضغوط دائره التبريد
  سوف نبدا من النقطه رقم 7 وهى نقطه الدخول الى المبخر  عند المبخر وحسب تصميمه  يفضل ان تكون درجه حرارته  45 F – 7C   ) ) ومن على  الخريطه نقرا الضغط المناظر لهذه الدرجه فنجد انه يناظر 81psi مطلق وبطرح 14.7  من هذه القيمه يصبح الضغط المناظر لدخول المبخر 66.3 psi  وهذا هو الضغط  الذى تقراه على عداد الضغط  ويتراوح الضغط عند دخول  وخروج المبخر مابين 60-70  تبعا لدرجه الحراره فى  فصل الصيف .


 يلاحظ ان ضغط الفريون من النقطه 7 حتى النقطه 2  يحدث له هبوط ضئيل فى الضغط  نتيجه  مروره فى المواسير الخاصه بالمبخر وكذلك ماسوره السحب . عندما يسحب الكباس الغاز ويطرده سنعين الان ضغط  الطرد عن طريق الخريطه  وستحسب  كالاتى نفترض ان درجه الحراره فى الصيف ( 35C -  95 F    )  وسيحدث  تبادل حرارى  مقداره  من 12 C  الى   15C   اى ان درجه حراره الفريون داخل  المكثف ستكون  (   50C-122  F  )  وعندها  نعين الضغط المناظر لدرجه الحراره  نجده 290 psi  وبطرح 14.7  psi    نجد ان الضغط عند هذه المنطقه  حوالى 275 psi .  ويظل الضغط كذلك او يهبط قليلا جدا حتى لحظه دخوله الى صمام التمدد ( expansion valve   ) او الكابلرى( Capillary  )   الضغوط المفروض ضبط الجهاز عندها هى : ضغط السحب من 60 :70 psi   مع مراعات درجه  حراره الجو الخارجى .  ضغط الطرد من 250 :275 psi     مع مراعات درجه حراره  الجو الخارجى و مع مراعات عمل الصيانه اللا زمه للجهاز اذا كان من النوع المستعمل من قبل .

ملحوظات هامه  جدا      ملاحظة 

·         هذه الضغوط  قابله للصعود والهبوط طبقا لدرجه حراره الغرفه وكذلك طبقا  لدرجه حراره الهواء الخارجى    
·         هذه الضغوط  عندما يكون الجهاز حديثا ولكن عندما يعمل يحدث تغييرات  فى الجهاز وهذه هى  مسئوليه فنى ومهندس الصيانه للتعامل معها وسنناقش كل التغييرات كل فى  موضعه  .
فى كتالوجات التركيب الخاصه ببعض الشركات المنتجه ستجد جدولا يبين لك الضغوط  المطلوبه للسحب والطرد عند درجات حراره الجو لذلك يجب  اتباع التعليمات المنصوص عليها  فى الكاتالوج . افضل وقت 
2

Aucun commentaire